الاربعاء 20 سبتمبر 2017   29 ذو الحجة 1438 ,   الساعة الأن 1:25:17 AM
مجلة فن الخليج
قناة البلاك بيري
رمز ال PIN : C002BBF0C
أخترنا لك
تابعونا على تويتر
إحصائيات زوار الموقع
  • عدد زيارات اليوم : 937
  • عدد زيارات الإسبوع : 3088
  • عدد زيارات الشهر : 24340
  • عدد زيارات العام  : 389407
  • عدد الزيارات ككل : 1448488
زيارات
عداد الزوار
الدراما الكويتية .. رهان التأليفة

وقت الإضافة : السبت 3 يونيو 2017

المصدر : عبدالمحسن الشمري

من مكاسب الدراما المحلية المعروضة حاليا على الفضائيات المحلية والخليجية أنها فتحت الباب لعدد من الأسماء في مجال التأليف، وهو أمر يجعلنا نتفاءل بمستقبلها وتجديد دمائها، من خلال ظهور أسماء محلية تدخل المجال، وربما يبرز من بين هذه الأسماء أكثر من مؤلف يواصل طريقه ويقدم أفكاره، ولاشك أن الجمهور هو الرابح الأكبر في تلك الخطوة.
 المتابع لما يعرض على الفضائيات، أو ما تم انتاجه وهو جاهز للعرض بعد شهر رمضان، يجد أن الأسماء الجديدة لا تقتصر على الرجال، بل إن المرأة حاضرة من خلال عدد من الأعمال، كما يلاحظ أن الدراما المحلية قد فتحت الباب من جديد للروايات وتحويلها إلى أعمال درامية.
تجربة ثرية
 الزميلة منى الشمري ليست اسما جديدا في عالم الكتابة، فهي إعلامية لها تجربة ثرية في مجال الصحافة اليومية، وكاتبة قصة لها بصمتها الواضحة، تقتحم في رمضان الحالي مجال الكتابة للدراما وهي ليست غريبة عنها، حيث اختار المخرج محمد دحام الشمري إحدى قصص مجموعتها «كحل أسود.. قلب أبيض»، وأخرجها في مسلسل يعرض على عدة قنوات، وربما تكون هذه التجربة بابا واسعا تفتحه الشمري لتضع بصمتها مؤلفة درامية في أعمال قادمة، وهي مؤهلة لتكون لها بصمتها في مجال الكتابة الهادفة للتلفزيون.
 عودة منى الشمري إلى الواجهة من جديد ربما تفتح المجال لآخرين باقتحام مجال الكتابة للدراما، كما أنها ربما تشجع المنتجين والمخرجين للبحث عن روايات لمؤلفين محليين وعرب وتحويلها إلى مسلسل درامي.
أسماء نسائية
 وعلى صعيد الأسماء النسائية، التي اقتحمت الكتابة للدراما هناك مريم نصير القادمة من التأليف المسرحي ونالت فيه عدة جوائز، وهي تخوض تجربتها الأولى في مجال الكتابة للدراما من خلال مسلسل «كلام أصفر»، الذي كان من المفروض أن يعرض خلال رمضان، لكن تم تأجيله الى وقت لاحق، وتنضم مريم نصير إلى قائمة من الكاتبات للدراما مثل إيمان السلطان وغيرها، لتؤكد أن الفتاة قادرة عى فرض وجودها في التأليف.
 وما دمنا نتحدث عن الأسماء النسائية فلابد من الإشارة إلى عواطف البدر صاحبة التجربة الثرية في المسرح والدراما، وهي تعود إلى الدراما من خلال مسلسل «درب العرايس»، وسبق عرض المسلسل قبل رمضان، وتواصل عواطف البدر التزامها بالخط الذي بدأت فيه رحلتها الإبداعية قبل سنوات، وتلتزم بالأسلوب التربوي في تعاطيها مع الأحداث والموضوعات والشخصيات.
للرجال نصيب
 المتابع للأعمال الدرامية المحلية يلحظ دخول أسماء «رجالية» في مجال التأليف، وربما للمرة الأولى نلحظ هذا العدد من المؤلفين الذين يخوضون في مجال الكتابة للدراما، بعضهم يكتب للمرة الأولى والبعض يعود إلى الساحة بعد توقف لفترة، ومن هولاء «البيرق» وهو اسم مستعار لمؤلف مسلسل «سيل وهيل» الكوميدي، ولا يمكننا تقييم المسلسل حتى هذه اللحظة، لكننا نتمنى أن يكون «البيرق» أحد فرسان الكتابة للكوميديا في السنوات المقبلة، خاصة أن الكتابة للكوميديا تحتاج إلى مقومات خاصة واسلوب مميز نفتقده كثيرا فيما يكتب حاليا.
 ومن الأسماء الرجالية التي تخوض في مجال الكتابة للدراما، يبرز اسم عبدالله الرومي في مسلسل «تعبت أراضيك»، وحمد شملان الرومي الذي كتب حلقات مسلسل «اقبال يوم أقبلت» الذي تلعب بطولته الفنانة هدى حسين ويخرجه منير الزعبي.
 على صعيد آخر، يواصل فهد العليوه مشواره في الكتابة هذا العام أيضا من خلال مسلسل «اليوم الأسود»، ومحمد الكندري في مسلسل «بو طبيع»، ومن الأسماء التي دخلت مجال الكتابة خليفة الفيلكاوي مؤلف مسلسل «دموع الأفاعي»، كما يعود الكاتب دخيل النبهان في مسلسل «نهاية حلم».
 ومن الأسماء الجديدة في مجال التأليف الكاتب محمد العنزي مؤلف مسلسل «رمانة» الذي تلعب بطولته الفنانة حياة الفهد.

الأدوات

أرسل لصديق نسخة للطباعة
التعليقات الواردة من القراء تعبر عن آرائهم فقط,دون تحمل أدنى مسئولية من قبل موقع "شبكة فن الخليج " الإلكتروني.
ملاحظة: يتم إخفاء التعليقات بناء على الردود السلبية و الايجابية لكل تعليق

أضف تعليق

تعليقات الـ FaceBook

اتصل بنا

 

واتساب و اﻹتصال

+971565956303

البريد الإلكتروني

fngulf@gmail.com

 

 

جميع الحقوق محفوظة © شبكة فن الخليج
تصميم وتطوير خلان للحلول الرقمية