الخميس 21 سبتمبر 2017   01 محرم 1439 ,   الساعة الأن 7:14:48 PM
مجلة فن الخليج
قناة البلاك بيري
رمز ال PIN : C002BBF0C
أخترنا لك
تابعونا على تويتر
إحصائيات زوار الموقع
  • عدد زيارات اليوم : 708
  • عدد زيارات الإسبوع : 3903
  • عدد زيارات الشهر : 25155
  • عدد زيارات العام  : 390222
  • عدد الزيارات ككل : 1449303
زيارات
عداد الزوار
«الصيام» علاج فعال لمرضى القولون العصبي

وقت الإضافة : الاثنين 29 مايو 2017

المصدر : الأيام

كثيرا ما يصاب مرضى القولون بتقلصات شديدة خلال اشهر العام بسبب تناول أطعمة غير مناسبة، منها الثوم والأطعمة الدسمة، لذا يعد شهر رمضان فرصة جيدة لأصحاب القولون العصبي، للتخلص من الأعراض المزعجة التي تزداد غالبا مع الأكل أو الإفراط فيه.
إذ يُعد الصيام بالنسبة إلى أصحاب القولون العصبي فرصة جيدة لمساعدتهم على التخلص من الأعراض الكثيرة، التي تزيد غالبا مع الأكل أو الإفراط فيه، والقولون العصبي تكمن أعراضه في انتفاخ البطن والمغص، ويلاحظ الكثيرون من مرضى القولون العصبي أنه في فترة الصيام في شهر رمضان تتحسن أعراض عسر الهضم، خصوصا عند تقليل كمية ونوعية الأطعمة الدسمة؛ كالمعجنات والحلويات.
مع ضرورة الابتعاد عن العادات السيئة، مثل تناول الطعام بشكل متقطع منذ لحظة الإفطار إلى السحور، ما يربك المعدة ويسبب لصاحبها متاعب كعسر الهضم والقيء والإسهال، لذا ينبغي على الصائم تناول الطعام على فترات محددة وثابتة؛ حتى ينتظم إفراز المعدة ويصبح الهضم سليما، فيحتفظ الجسم بطاقته، كما هي قبل الصيام.
الاستعداد المسبق
ولتجنب مشاكل القولون في رمضان، يجب أن يبدأ المريض الإفطار بشرب الماء مع التمر أو العصائر التي تقوم بتعويض نقص السكر في الدم، وترسل بدورها إشاراتها العصبية إلى القولون للاستعداد، ويعد هذا التصرف ذا فائدة مهمة وأساسية في تنظيم عمل القناة الهضمية بعد فترة الصيام.
كما يجب أن يراعي في الوجبة الرئيسة الاعتدال في كمية الطعام والابتعاد عن الأطعمة الدسمة والسكريات مع الاقلال من البهارات والأغذية الحارة، مع الاهتمام بتناول الخضروات الطازجة مثل البقدونس والخيار مع تناول كميات من الماء والسوائل التي تقي من الإمساك.
تأخير السحور
وأخيرا، الاهتمام بتأخير السحور قدر المستطاع للسماح للمعدة بالهضم وللقولون أن يفرغ محتوياته، وتكون مكوناته لبنا وبعض الفاكهة مع الخبز الاسمر الذي يحتوي على الألياف التي تساعد في الهضم وتقي من الإمساك.
وعلى الصائم كذلك تجنب الوجبات السريعة والدسمة والوجبات المحتوية على كميات كبيرة من البهارات والفلفل الحار، ومن المهم الحرص على تناول الزبادي طوال شهر رمضان؛ لقدرته على القضاء على الميكروبات الضارة في الأمعاء، فيمنع الانتفاخات.
ويوصي الاطباء بتناول وجبة إفطار خفيفة غير كبيرة؛ لأن الوجبة الكبيرة تستغرق وقتا طويلاً في هضمها، ما يجعل كمية الدم تتجمع في الجهاز الهضمي ويسبب ذلك الخمول والكسل والنعاس، كما يجب التنويع في الوجبة بحيث تشتمل على العناصر الغذائية جميعها، كما يفضل عدم تناول الدهنيات والحلويات المركزة بكثرة، ويفضل تناول الحلويات البسيطة.

الأدوات

أرسل لصديق نسخة للطباعة
التعليقات الواردة من القراء تعبر عن آرائهم فقط,دون تحمل أدنى مسئولية من قبل موقع "شبكة فن الخليج " الإلكتروني.
ملاحظة: يتم إخفاء التعليقات بناء على الردود السلبية و الايجابية لكل تعليق

أضف تعليق

تعليقات الـ FaceBook

اتصل بنا

 

واتساب و اﻹتصال

+971565956303

البريد الإلكتروني

fngulf@gmail.com

 

 

جميع الحقوق محفوظة © شبكة فن الخليج
تصميم وتطوير خلان للحلول الرقمية