الجمعه 22 سبتمبر 2017   02 محرم 1439 ,   الساعة الأن 3:16:13 PM
مجلة فن الخليج
قناة البلاك بيري
رمز ال PIN : C002BBF0C
أخترنا لك
تابعونا على تويتر
إحصائيات زوار الموقع
  • عدد زيارات اليوم : 1065
  • عدد زيارات الإسبوع : 5304
  • عدد زيارات الشهر : 26556
  • عدد زيارات العام  : 391623
  • عدد الزيارات ككل : 1450704
زيارات
عداد الزوار
الدراما الكويتية والخليجية تسبران أغوار المجتمع في رمضان

وقت الإضافة : الثلاثاء 23 مايو 2017

المصدر : الجريدة

يسعى القائمون على الأعمال الدرامية الكويتية والخليجية، خلال شهر رمضان، إلى تقديم حكايات مستوحاة من الواقع، باحثين عن حلول لما يعانيه المجتمع الخليجي راهناً من مشكلات تقوض التطور وتساهم في تعطيل النمو المجتمعي، عبر الدخول في دوامة من المعضلات يصعب الخروج منها بسهولة. ويتجنب العاملون في الساحة الفنية الإثارة المبالغ فيها، بل يركزون على القضايا الحساسة من خلال تناول تراجيدي أو كوميدي يقدم معالجات فنية مشوقة لا تخلو من المفارقات، وتلائم قدسية هذا الشهر الفضيل.

تتنوع الأعمال الدرامية الكويتية والخليجية التي ستعرض في شهر رمضان، فتأتي جرعة التراجيديا أو الكوميديا وفقاً لمقتضيات الحبكة الفنية، ويهدف الفنانون والمخرجون إلى تقديم أفضل ما لديهم في هذا السباق السنوي، لاسيما أن نسبة المشاهدة ترتفع في هذا الشهر.

وضمن هذا السباق الرمضاني، تخوض الفنانة سعاد عبدالله تجربة جديدة من خلال مسلسل "كان في كل زمان"، إذ تقدم بنية درامية مختلفة تستند إلى مبدأ الحلقات المنفصلة المتصلة، وبعضها يتألف من أجزاء مترابطة عدة. أما الأحداث، فبعضها مستوحى من واقع مجتماعتنا العربية، والبعض الآخر يحمل طابعاً تراثياً. ولعلّ القاسم المشترك بين الحلقات يكمن في اشتمالها على مجموعة قضايا مهمة اجتماعياً وإنسانياً. ولا تقتصر التجربة الجديدة على الشكل الدرامي، بل إن الفنانة سعاد عبدالله فضلت اسناد مهمة الإخراج إلى 3 مخرجين محمد القفاص وعيسى ذياب وسائد الهواري، وهذا يضع فريق الممثلين في تحد آخر من جهة، كما يشعل فتيل المنافسة بين المخرجين.

المسلسل من بطولة الفنانة سعاد عبدالله وجاسم النبهان وسليمان الياسين وفاطمة الصفي ومرام البلوشي وفرح الصراف وياسر المصري، ومن تأليف الكاتبة هبة مشاري حمادة، ويستعرض مجموعة موضوعات مهمة في حلقات منفصلة من خلال مجموعة من القصص لإيصال رسائل توعية هادفة.

وبدورها، تقول الفنانة سعاد عبدالله عن تجربتها في "كان في كل زمان"، إنها المرة الأولى التي تقدم خلال عمل درامي العديد من الشخصيات، مشددة على أن "المسلسل سيتناول قضايا اجتماعية وفقاً لمفتضيات الحبكة الفنية للعمل، لذلك نعالج القضية المطروحة بالكوميديا حيناً، والأسلوب التراجيدي في أحيان أخرى".

وتهدف الفنانة سعاد عبدالله إلى كسر حاجز الأعمال الممتدة على ثلاثين حلقة بتقديم حكايات موزعة على حلقتين أو ثلاث أو أربع. وسيعرض المسلسل عبر شاشتي تلفزيون الراي وتلفزيون الـ"إم بي سي".

 

سيلفي 3

 

تعود الكوميديا الاجتماعية الهادفة "سيلفي" بموسمٍ ثالث مع الفنان ناصر القصبي على MBC في رمضان، لتزرع البهجة في قلوب المشاهدين، وترسم الابتسامات على وجوههم، في عمل يجمع نخبة من نجوم الكوميديا السعودية والخليجية، ويضيء بأسلوب نقدي ساخر وبنّاء على عدد من أبرز القضايا والمشاكل الاجتماعية المُلحّة، التي يكتبها مجموعة من الكتاب تحت إشراف خلف الحربي، وإخراج أوس الشرقي.

ولعلّ إحدى مفاجآت هذا الموسم الإطلالة المميزة للفنان الكبير عبدالحسين عبد الرضا كضيف شرف لأول مرة في تاريخه الفني على بعض الحلقات.

بدوره، رحب الفنان ناصر القصبي بمشاركة الفنان الكبير عبدالحسين عبدالرضا، وقال: "يشرفني العمل مع هذا الفنان الكبير، كضيف شرف كبير في سيلفي 3، لاسيما أن العمل مع أستاذ بحجم أبوعدنان متعة عظيمة".

وسبق أن التقى النجمان في مسلسل "أبو الملايين"، الذي كتبه خلف الحربي، وأخرجه محمد دحام الشمري، وعرض على قناة "إم بي سي" عام 2013.

وكان مسلسل "سيلفي" حقق خلال الموسمين الماضين تفاعلا كبيرا، لاسيما من خلال تسليطه الضوء على بعض القضايا الحساسة كالتعصب الديني والانقسام الطائفي والتباين في وجهات النظر التي قد تطفو على سطح المجتمع وتعكر صفو حياة الوئام والانسجام.

كما يتوغل المسلسل في الشأن السعودي، فينتقد تدخلات بعض رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في سلوكيات المجتمع، إضافة إلى مشكلات الرياضة والمرأة.

 

مواجهة التحديات

 

 

وستطل الفنانة هدى حسين عبر شاشتي "إم بي سي" و"الراي" من خلال مسلسل "إقبال يوم أقبلت"، الذي يناقش قضايا المرأة وقدرتها على مواجهة كل التحديات في الحياة، وهو من اخراج منير الزعبي وتأليف د. حمد الرومي، ويحتفي العمل بنضال المرأة الزوجة والأم والمربية الفاضلة والأديبة والمبدعة وكفاحها في مواجهة التحديات الكبار التي تعصف بها لحظة بعد أخرى وصولا إلى مواجهة المرض الذي تتصدى له.

وتجسد الفنانة هدى حسين في المسلسل المراحل العمرية التي تمثل شخصية "إقبال"، ومعها في المسلسل الفنانون صلاح الملا وهبة الدري وصمود ومني شداد وعبدالله الطراروة وانتصار الشراح وسلوى الجرش وأسامة المزيعل وأمل محمد وغرور.

وتدور أحداث المسلسل من خلال سيدة في أواخر الستينيات من عمرها وجدت مرمية في إحدى الجزر الكويتية يحاول الطاقم الطبي ورجال خفر السواحل إسعافها، وعندما يتم استفاقتها وتفتح عينيها تنظر الى السماء فتسترجع ما حدث لها وتروي حكايتها منذ ولادتها حتى وصولها إلى الجزيرة.

 

اليوم الأسود

 

تلعب الفنانة إلهام الفضالة دور البطولة في مسلسل "اليوم الأسود" الذي سيعرض في رمضان المقبل، الكثير من القضايا الاجتماعية، من خلال الغوص في النفس البشرية عبر 4 قصص.

وضمن هذا الإطار تقدم الفنانة شجون شخصية رومانسية بمضامين، إذ تمر خلال حكاية العمل بمواقف صعبة ومفارقات كثيرة.

وعن مضمون العمل قال المخرج البحريني أحمد يعقوب المقلة إنه عمل ثري جداً من حيث المضمون الذي يذهب إلى موضوع الحب، لكن بصيغ مختلفة وعميقة تتجاوز كل تقليدي ومستعاد ومكرر.

وأضاف المقلة أنه "من خلال 4 قصص محورية تتشابك وتتقاطع في أحداث المسلسل فيما بينها لتشكل شبكة اجتماعية ونفسية، نسلط فيها الضوء على إيجابيات هذا المجتمع وسلبياته، مع التركيز على قضايا حساسة وإنسانية يحتاج ان يرها المشاهد العربي من عدة زوايا ووجهات نظر مختلفة ومتباينة، وسعادتي أكبر بهذا الفريق الرائع من النجوم والفنانين والفنيين المتميزين".

يشار إلى أن المسلسل من بطولة إلهام الفضالة وشجون وحسن البلام ومحمود بوشهري وعبدالله بوشهري وصمود ونور الغندور وعبدالمحسن القفاص ومنال سلامة ومي البلوشي وأمل محمد وعيسى ذياب وعدد آخر من النجوم.

ويخوض تلفزيون الكويت هذا السباق الرمضاني بأربعة اعمال محلية إضافة إلى أعمال عربية وبرامج أخرى، وتتصدر قائمة الاعمال المحلية الفنانة حياة الفهد من خلال مسلسل "رمانة"، ويشاركها البطولة كل من محمود بوشهري وناصر محمد وأحمد الجسمي وﺇﺧﺮاﺝ حسام حجاوي، وتأليف بدر الجزاف عن فكرة يوسف الغيث.

أما المسلسل الثاني فهو "سيل وهيل" بطولة محمد جابر وحسن البلام ومن تأليف واخراج خالد الفضلي، و"بوطبيع" بطولة عبدالرحمن العقل وعبدالناصر درويش وإخراج نعمان حسين وتأليف محمد الكندري، و"تعبت أراضيك" بطولة عبدالرحمن العقل وعبدالعزيز أحمد وحسين المهدي وغدير السبتي وإخراج مناف عبدال وﺗﺄليف عبدالله الرومي.

الأدوات

أرسل لصديق نسخة للطباعة
التعليقات الواردة من القراء تعبر عن آرائهم فقط,دون تحمل أدنى مسئولية من قبل موقع "شبكة فن الخليج " الإلكتروني.
ملاحظة: يتم إخفاء التعليقات بناء على الردود السلبية و الايجابية لكل تعليق

أضف تعليق

تعليقات الـ FaceBook

اتصل بنا

 

واتساب و اﻹتصال

+971565956303

البريد الإلكتروني

fngulf@gmail.com

 

 

جميع الحقوق محفوظة © شبكة فن الخليج
تصميم وتطوير خلان للحلول الرقمية