الخميس 13 ديسمبر 2018   05 ربيع ثانى 1440 ,   الساعة الأن 7:56:41 AM
مجلة فن الخليج
قناة البلاك بيري
رمز ال PIN : C002BBF0C
أخترنا لك
تابعونا على تويتر
إحصائيات زوار الموقع
  • عدد زيارات اليوم : 261
  • عدد زيارات الإسبوع : 3676
  • عدد زيارات الشهر : 13956
  • عدد زيارات العام  : 414341
  • عدد الزيارات ككل : 1991668
زيارات
عداد الزوار
اسمهان توفيق :لا صحة لخلاف بيني وبين سعاد عبدالله.. وهناك أمور يجب ألا نعلق عليها

وقت الإضافة : الاربعاء 28 اكتوبر 2015

المصدر : الأنباء

حاورتها: سماح جمال

أكدت الفنانة والكاتبة اسمهان توفيق أنه لا صحة لوجود خلاف بينها وبين الفنانة القديرة سعاد عبدالله، وكشفت توفيق في حوارها مع «الأنباء» ان أولى كتاباتها السينمائية «جنة الأرض» ستشارك في مهرجان دبي، وقالت انها ستشارك في السداسية التي تعتبر باكورة انتاج الكاتبة هبة مشاري حمادة والفنان بشار الشطي، واعتبرت ان بعض المنتجين يلجأون الى أي عمل فقط ليتواجدوا في السوق، كما تطرقت اسمهان في حديثها الى محاور اخرى، ولكن البداية كانت مع تحضيراتها الجديدة:

ما تحضيراتك الجديدة؟

٭ انتهيت من مسلسل «الحالمون» وهو من تأليفي وإخراج خالد جمال، والعمل اجتماعي يميل الى كونه تربويا ونلقي الضوء من خلاله على حالات كثيرة تحدث في المجتمع مثل «صعوبة التعلم، المخدرات» وغيرها من القضايا المجتمعية، كما أننا سنبدأ في الأيام القادمة تصوير مسلسل «عمود البيت» للمنتج رزاق الموسوي.

 

لماذا اخترت طرح القضايا الاجتماعية التربوية في هذا العمل؟

٭ العمل من إنتاج البرامج المشتركة والإنتاج الفني هو لعبدالهادي الشطي، وهذا الطرح الاجتماعي الذي تتبناه جهة الانتاج في أعمالها.

 

اكتفيت بتأليف «الحالمون» أم شاركت في التمثيل كذلك؟

٭ اخترت دور ضيفة شرف في العمل، فلعبت دور والدة شاب مدمن، والدور ليس طويلا ولا يحتل الثلاثين حلقة.

 

قضايا الإدمان بدأت تطرح مؤخرا في الدراما العربية بصور اكثر انفتاحا وبعيدة عن النمطية، فهل اتبعت نفس المنهج؟

٭ ليس تماما، ففي النهاية نحن نعيش في مجتمع خليجي له ضوابط وعادات وتقاليد، علينا أن نراعيها في الأعمال التي نقدمها، كما أننا محكومون بالرقابة على خلاف ما يحدث في الدراما العربية أو الاجنبية، فالسقف والمعايير هناك مغايرة، وعموما طرح عمل عن المخدرات مازال في حد ذاته أمرا صادما للمجتمع.

 

صحيح انك ستشاركين في عمل مع الكاتبة هبة مشاري حمادة؟

٭ سأشارك في باكورة انتاج الكاتبة هبة مشاري حمادة والفنان بشار الشطي بـ «السداسية» ومن المقرر عرضه خارج شهر رمضان على شاشة «ام. بي. سي»، وموضوعه بعيد عن المط والتطويل كونه يتناول مجموعة قصص تعرض كل منها في ست حلقات فقط، بصورة محبوكة بعيدة عن المط والتطويل، وسنبدأ بالتصوير في الشهر المقبل.

 

ما صحة الخلاف الذي حدث بينك وبين الفنانة سعاد عبدالله وترتب عليه استبدال مسلسلك «بيت العنكبوت» بآخر للمؤلفة نوف المضف؟ أم أن خلافك مع المنتج عامر الصباح؟

٭ لا صحة لخلاف بيني وبين «ام طلال» فنحن صديقتان، ومن ناحية اخرى لم يتم الاتفاق بيني وبين جهة الانتاج على العمل، وليس من الضروري ان نفسر لماذا اجلنا أو حتى الغينا العمل، كما أن هناك أمورا يجب الا نعلق عليها.

 

هل مازال العمل مع المنتج عامر الصباح؟

٭ استعدت العمل وبات معي مجددا.

 

عرض عليك المشاركة في عمل «شاتوش» مع أم طلال؟

٭ بالفعل عرضوا علي دورا ولكنني لم اتفق مع الجهة المنتجة، وهذا أمر مشروع ان يحدث.

 

شكلت ثنائيا ناجحا مع الفنانة سعاد عبدالله وخاصة في مسلسل «امنا رويحة الينة» فما السبب؟

٭ اعتبر نجاح الثنائية توفيقا من الله تعالى، والجمهور تقبلنا ولا نغفل هنا الدور الذي لعبه النص الجيد الذي قدمته الكاتبة هبة مشاري حمادة.

 

كيف تقيمين حال الدراما اليوم؟

٭ حالها حال الدنيا تتراوح بين ما هو جيد وضعيف وكل شيء موجود، والسوق يسمح بوجود الغث والسمين وبالنهاية الجمهور هو الذي يحكم.

 

لماذا يلجأ بعض المنتجين الى أعمال ضعيفة على مستوى الكتابة؟

٭ الاسترخاص فهناك منتجون يلجأون إلى اي عمل فقط ليتواجدوا في السوق بغض النظر عن جودة العمل، وفي نفس الوقت هناك اقبال من القنوات الفضائية التي تحتاج الى أعمال حتى تملأ ساعات البث الفضائي، وغالبا ما نرى خمسة أعمال جيدة من بين خمسين عملا تعرض في موسم واحد.

 

اقتصار سوق الإنتاج اليوم على ثلاث شركات إنتاج تقريبا جعل الفنانين غالبا محتكرين.. فكيف تقيمين هذه الظاهرة؟

٭ لا نستطيع ان نعمم قاعدة الاحتكار، فهناك فنانون يتواجدون مع الجميع ولا يوقعون عقود احتكار خاصة ان اجور الفنانين ليست مرتفعة ولهذه قد يختار البعض المشاركة في أكثر من عمل لأجل المادة، وآخرون يقررون بإرادتهم ان يحتكروا، وعموما عدد الفنانين في السوق الخليجي ليس كبيرا، فالإنتاج اكبر من عدد الفنانين الموهوبين، وليس الباحثين عن الشهرة أو الدخلاء أو أنصاف الموهوبين.

 

عندما تجمعكم الأعمال كفنانين ذوي خبرة مع أنصاف المواهب كيف تتعاملون معهم؟

٭ أصبح لدينا خبرة بحكم سنوات عملنا الطويلة وعندما نعمل مع ممثل موهوب يؤدي ذلك الى الارتفاع بقيمة العمل، بينما اذا صادفنا ممثلا ضعيفا نحاول رفع مستوى المشهد حتى لا نفقد الإيقاع، وبالنهاية علينا ان نتقبل وجودهم على اعتبار ان هذا قرار المنتج وفقا لحساباته او بسبب السوق، وبالنهاية هناك معادلات في الحياة يجب الا نفهمها.

 

أمازال الجمهور برأيك يفضل الاعمال الزاخرة بأعداد كبيرة من الفنانين؟

٭ برأيي الجمهور يحب هذه الاجتماعات والاعداد الكبيرة في القصة الواحدة ضمن احداث وقصص تثير اهتمامه بالمتابعة وليس مجرد تكديس لهم على الشاشة، وأعتقد ان الكاتبة هبة مشاري حمادة استطاعت النجاح في هذه القصة.

 

لماذا تعرض أعمالك الدرامية التي تؤلفينها خارج شهر رمضان؟

٭ لا أمانع في عرضها خارج الموسم الرمضاني، خاصة أن حالة الزخم تكون كبيرة خلال هذا الشهر وغالبا ما تظلم بعض الأعمال.

 

تقبلين ان يتم تعديل نصك بعد انتهائك من كتابته؟

٭ النص الدرامي ليس مقدسا، واحيانا يرتاح الممثل في تركيب جملة بطريقة مختلفة عن المكتوب من حيث اللفظ ولكنها مطابقة في المعني، ولا أمانع في حدوث ذلك مادام جوهر الموضوع محفوظا واستطاع الممثل ان يوصل إحساسه، وتعلمت هذه المعادلة منذ بدايتي في الكتابة عندما كتبت مسرحا للأطفال فكانوا يجدون صعوبة في نطق كلمة معينة ويستبدلونها بأخرى مطابقة بالمعنى.

 

وماذا عن السينما؟

٭ سعيدة جدا بأن باكورة كتاباتي السينمائية وهي الفيلم السعودي القصير «جنة الارض» سيشارك في مهرجان دبي السينمائي، وهو من اخراج سمير عارف وإنتاج طارق النفيسي، ويتحدث عن الأم، وبدأنا العمل عليه العام الماضي، وشاركت فيه بمشهد واحد فقط انا اخترته.

 

تأخرت عن دخول هذا العالم؟

٭ دراستي بالأساس سينمائية وشعرت بانه آن الأوان للعمل في السينما ولكن في منطقتنا مازال في مراحله الأولية.

 

لديك مشاريع في الدراما العربية؟

٭ هناك مشروع مع المنتج باسم الشاذلي، وسأسافر خلال الأيام القادمة الى مصر لنتناقش حول العمل.

 

ألا توجد مشاريع لأعمال تراثية؟

٭ انتهينا من حلقة «بايلوت» لمسلسل «مطيره» من انتاج الفنان احمد الجسمي وسيعرض على شاشة ابوظبي، وهو عبارة عن مجموعة من القصص التراثية.

 

لوحظ مؤخرا كثرة برامج اكتشاف المواهب التمثيلية، فما تقييمك لظاهرة مماثلة؟

٭ أراها أمرا صحيا في حالة واحدة اذا تم صقل الموهبة بالدراسة وعندها ستخرج لنا طاقات فنية الساحة الخليجية والعربية على حد سواء بحاجة اليها، ولم تكن مجرد تجارب لملء ساعات البث الفضائي فقط، فالتدريب بين الحين والآخر مهم حتى بالنسبة للفنان حتى يجدد من ادائه ولا يبقى ثابتا على وتيرة واحدة.

 

الأدوات

أرسل لصديق نسخة للطباعة
التعليقات الواردة من القراء تعبر عن آرائهم فقط,دون تحمل أدنى مسئولية من قبل موقع "شبكة فن الخليج " الإلكتروني.
ملاحظة: يتم إخفاء التعليقات بناء على الردود السلبية و الايجابية لكل تعليق

أضف تعليق

تعليقات الـ FaceBook

اتصل بنا

 

واتساب و اﻹتصال

+971565956303

البريد الإلكتروني

fngulf@gmail.com

 

 

جميع الحقوق محفوظة © شبكة فن الخليج
تصميم وتطوير خلان للحلول الرقمية