الجمعه 24 نوفمبر 2017   06 ربيع أول 1439 ,   الساعة الأن 1:25:39 AM
مجلة فن الخليج
قناة البلاك بيري
رمز ال PIN : C002BBF0C
أخترنا لك
تابعونا على تويتر
إحصائيات زوار الموقع
  • عدد زيارات اليوم : 532
  • عدد زيارات الإسبوع : 5189
  • عدد زيارات الشهر : 31402
  • عدد زيارات العام  : 472798
  • عدد الزيارات ككل : 1532097
زيارات
عداد الزوار
{الإحصاءات الفنيَّة}... هل تقنع النجوم؟

وقت الإضافة : السبت 8 اغسطس 2015

المصدر : الجريدة

الفنان القدير جاسم النبهان

{يشكك البعض في نزاهة الإحصاءات  ومصداقيتها خصوصاً إذا كانت صادرة من  جهة غير رسمية، فيما لو  صدرت من هيئة رسمية لكانت مصداقيتها أكبر} يؤكد الفنان جاسم النبهان مشيراً إلى  أن الجهة الرسمية لا تستفيد من تلك الإحصاءات، ولا تعمل  بروباغندا لأشخاص معينين.
 يضيف: {ثمة جهات رسمية في دول أخرى تصدر إحصاءات حول نسبة المشاهدة، ونسبة قبول العمل  أو استحسانه}.
 يتابع: {على الصعيد الشخصي الأعمال التي يؤديها الفنان، لا سيما الرمضانية، يبقى من ينسجم معها أو من لا ينسجم معها. عندما أؤدي دوراً وألقى استحسان الجمهور أو حتى ابتسامة  منه أشعر بأن العمل وصل إلى قلوب المشاهدين وترك أثراً}.

الفنانة عبير الجندي

« تبيّن الإحصاءات المختلفة والأرقام ذوق الأشخاص في العمل وأيضاً في أمور لا يختلف عليها أثنان ويجمع عليها الأشخاص»، تشير الفنانة عبير الجندي لافتة إلى أنه يستحيل حصر الأشخاص كافة الذي شاهدوا الأعمال، قد يكون البعض شاهدها ولم يشترك في الإحصاءات، وفي حال شارك تختلف النسب.
تضيف: {لنقيّم بشكل دقيق يفضل أن نشاهد الأعمال كافة المطروحة في الإحصاءات حتى لا نظلم الأعمال الأخرى. في النهاية تبقى العملية نسبة وتناسب، ويعتمد  الرأي على الجمهور وهو المشاهد الحقيقي، لكن عليه أن يشاهد الأعمال كافة لتكون نتيجة التقييم صحيحة».
حول الفائدة التي توفرها الإحصاءات بالنسبة إلى النجم من الناحية السيكولوجية تتابع: «هي سلاح ذو حدين، فمن الناحية الإيجابية تعطي النجم دافعاً للاستمرار وتقديم الأفضل وحافزاً للتطوير، ليحتل في الإحصاءات التالية المركز نفسه أو أفضل من المركز السابق من دون أن يتراجع. أما من الناحية السلبية فبعد هذا الإنجاز قد يبدأ النجم في التراجع والتقاعس... يعتمد الأمر على النجم نفسه وطبيعته».

الكاتب حمد بدر

« تؤخذ الإحصاءات من المصادر الموثوقة من «الكيبل» أو «التارجت» من المحطة نفسها، وفي بعض الأحيان ينشأ حساب لتقييم أفضل مسلسل أو عمل»، يقول  الكاتب حمد بدر، لافتاً إلى أن بعض الإحصاءات يتجه نحو مصالح معينة، عبر التصويت لشخص معين أو لإظهار فنان معين  لديه كمّ من  المعجبين يصوّتون له».
يضيف: «المعيار الحقيقي لنجاح أي عمل هو الجمهور، ويفضل إجراء استفتاء جماهيري لمعرفة نسبة المشاهدة أو أفضل مسلسل في الأسواق أو المولات التجارية ويوثق بالصوت والصورة، عندها تتسم الإحصاءات بالمصداقية». حول الإحصاءات المتعلقة بنسبة مشاهدة المسلسلات يتابع: «بعض المسلسلات لم يحقق نسبة مشاهدة كبيرة ولا حتى 10%،  مع ذلك يتصدر المركز الأول، ومرد ذلك انحياز كامل إلى عمل من دون آخر  قد يكون المعجبون وراءه». حول عائد تلك الإحصاءات للنجم يقول: «يعرف النجم في قرارة نفسه أن عمله مثلا سيئ حتى لو نال جائزة أفضل فنان، ويتساءل  كيف صنفت كأفضل فنان ولم يأخذ العمل صدى وهو سيئ؟ لذلك ثمة أمور على النجم إدراكها، وثمة  جوائز لا تمت إلى الواقع بصلة لأنها بنيت على مجاملات وعلى علاقات، من هنا لا توجد جوائز حقيقية».
يتابع: «أشير إلى نقطة مهمة وهي الجهة التي تضطلع بمسؤولية الاستطلاعات، فعندما تكون الجهة رسمية يكون لها تأثير على الفنان. في النهاية لا ألتفت إلى تلك الأمور لأن الجمهور هو الحكم الأول والأخير».

المخرج طارق الزامل

«تعتمد الإحصاءات والأرقام على آراء الأشخاص وأذواقهم، فالبعض يرى أن ثمة مسلسلات ناجحة تعتمد على درجة احترافية الشخص في التقييم»، يؤكد المخرج طارق الزامل لافتاً إلى ضرورة أن يتمتع من يقيّم الأعمال بمعرفة وانتباه وقدرة على تلقي العمل الفني.
يضيف: «يمكن أن تؤثر  تلك الإحصاءات إيجاباً لدى النجم فتجعله يطمح دائماً إلى الأحسن، وتقديم أفضل ما لديه، والحفاظ على ذلك المركز والعمل على تنميته».
يتابع: «الجمهور بدوره هو ناقد، وقادر على التمييز، ولا يتابع إلا النجم الجيد والموهوب».

الأدوات

أرسل لصديق نسخة للطباعة
التعليقات الواردة من القراء تعبر عن آرائهم فقط,دون تحمل أدنى مسئولية من قبل موقع "شبكة فن الخليج " الإلكتروني.
ملاحظة: يتم إخفاء التعليقات بناء على الردود السلبية و الايجابية لكل تعليق

أضف تعليق

تعليقات الـ FaceBook

اتصل بنا

 

واتساب و اﻹتصال

+971565956303

البريد الإلكتروني

fngulf@gmail.com

 

 

جميع الحقوق محفوظة © شبكة فن الخليج
تصميم وتطوير خلان للحلول الرقمية