الجمعه 22 سبتمبر 2017   02 محرم 1439 ,   الساعة الأن 3:17:51 PM
مجلة فن الخليج
قناة البلاك بيري
رمز ال PIN : C002BBF0C
أخترنا لك
تابعونا على تويتر
إحصائيات زوار الموقع
  • عدد زيارات اليوم : 1103
  • عدد زيارات الإسبوع : 5342
  • عدد زيارات الشهر : 26594
  • عدد زيارات العام  : 391661
  • عدد الزيارات ككل : 1450742
زيارات
عداد الزوار
الخليجيون يختارون «إم بي سي» و«سيلفي»

وقت الإضافة : الجمعه 24 يوليو 2015

المصدر : الخليج

حظيت الدراما الخليجية بحصة كبيرة على الشاشة في رمضان، وتميزت بتنوعها على مستوى الإنتاج والموضوعات، ولم تخل كذلك من المفاجآت، ودفعت العودة إلى الكوميديا الاجتماعية الجادة الخليجيين لتنصيب المسلسل السعودي «سيلفي» الأفضل لهذا الموسم، وفق استطلاع أجرته «الخليج» على 100 من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي في إمارتي دبي والشارقة، وجاءت النتائج كالتالي:
تفوق مسلسل «سيلفي» على قناة «إم بي سي» بنسبة 32 %، خصوصاً بفضل تناوله الواقع السعودي والخليجي والعربي بقالب كوميدي، وحل المسلسل الخليجي الكوميدي «حارش وارش» في المرتبة الثانية ب 18%، تلاه الكويتي «تورا بورا» 12 %، وحاز «أمنا رويحة الجنة» 10%، «حال مناير» 7%، وكل من «في عينيها أغنية» و«لو أني أعرف» و«دبي لندن دبي» على 5%، ونال كل من «في أمل» و«عام الجمر» و«النور» و«دهاليز» 2%، ونال «لك يوم» و«قابل للكسر» و«شبيه الريح» 1%.

رأى 22% أن الضعف في فكرة وحوار «دهاليز» تؤهله لأن يحتل المرتبة الأولى كأسوأ مسلسل، تلاه المسلسل القطري «تصانيف» 15%، «أمنا رويحة الجنة» 13%، ورغم حلوله في المرتبة الثانية في فئة الأفضل إلا أن 6% وضعوا «حارش وارش» في خانة الأسوأ، ونال «لو أني أعرف» 4%، وتشارك «في عينيها أغنية» و«عام الجمر» بنسبة 1%. بينما امتنع 38% عن التصويت للأسوأ. 
تمكن أحد مؤلفي حلقات «سيلفي» خلف الحربي من الفوز بلقب «أفضل مؤلف» بنسبة 29%، تلاه فهد العليوة مؤلف «حال مناير» 22%، وإسماعيل عبد الله «لو أني أعرف» 13%، وهبة مشاري 8% عن «أمنا رويحة الجنة»، وصوت واحد ناله كل من رياض سيف عن «تورا بورا» وحمد بدر عن «النور» وجمال سالم عن «شبيه الريح»، فيما امتنع 25 % عن تحديد أي اسم.

أفضل مخرج خليجي لهذا العام هو أوس الشرقي عن مسلسل «سيلفي» بنسبة 32%، تلاه مخرج «النور» جمعان الرويعي 18%، وأحمد فؤاد الشطي عن «لك يوم» 7%، وذهب صوت واحد لكل من حسن البلام «سيلفي» وأحمد يعقوب المقلة «لو أني أعرف» ووليد العوضي «تورا بورا» ومنير الزعبي «حال مناير». واكتفى 39% باختيار «لا يوجد».

نال ناصر القصبي لقب «أفضل ممثل» لهذا الموسم بنسبة 25% عن مسلسل «سيلفي»، تلاه عبد الناصر درويش 14%، جابر نغموش 11%، سعد الفرج 5%، ونال كل من حسن البلام وحبيب الحبيب وجاسم النبهان وسعود الكعبي 2%، وصوت واحد لكل من خالد أمين وعبد المحسن النمر. وامتنع 35% عن التصويت.

أما أفضل ممثلة لهذا الموسم فهي حياة الفهد التي حازت 40%، تلتها سعاد عبدالله 16%، أسمهان توفيق 9%، فوز الشطي 4%، وزهرة الخرجي 3%، وصوت 2% لكل من هيا الشعيبي ووجنات الرهبيني وشيلاء سبت وفاطمة عبد الرحيم وباسمة حمادة، بينما بقيت نسبة18 % بلا أصوات.
تربعت قناة «إم بي سي» على عرش القنوات الفضائية بنسبة 44%، تلاها تلفزيون «الكويت» 17%، و«إم بي سي دراما» 14%، و«أبوظبي دراما» 13%، فيما نالت كل من «دبي الأولى» و«أبوظبي الأولى» و«روتانا خليجية» و«فنون» 4%.
وفي المقابل نالت القناة العمانية 13% كأسوأ قناة، و«روتانا خليجية» 10%، فيما امتنع البقية عن تحديد الأسوأ.
نال أحمد الشقيري لقب أفضل مذيع لهذا العام بنسبة 67%، كما نال برنامجه «خواطر» ذات النسبة ليتصدر البرامج، تلاه محمد الشهري مقدم «حروف وألوف» 18%، وصوت 2% لكل من علي آل سلوم وسعود الدرمكي وسعود الكعبي. في حين نال برنامج «دروب» المرتبة الثانية بنسبة 18%، وصوت 16% ل «حروف وألوف»، و1% لكل من «السنيار» و«مدفع الإفطار»، ولم يدل البقية بأصواتهم.
فيما يلي نماذج مما جاء في آراء من شملهم الاستطلاع:
يرى العماني محمود ناصر المعمري (أعمال حرة) أن النجاح الكبير الذي حظي به مسلسل «سيلفي» يدل على أن الدراما الخليجية ارتفعت إلى مستوى القضايا الاجتماعية الحالية، وهو يأمل في أن تقدم في العام المقبل ما هو أفضل وتواصل التقدم. 
أما السعودي محمد الحارثي (مهندس كمبيوتر) فيشير إلى أن المستقبل في القنوات الخليجية للبرامج التي تخاطب القضايا الإنسانية، مشيراً إلى أن برنامج «خواطر11» سيلعب دوراً في تغيير توجهات الإنتاج البرامجي في السنوات المقبلة.
أحمد سعيد التوكيلي (معلم لغة إنجليزية) يرى أن الدراما الخليجية، أضحت تقدم كل عام شيئاً جديداً، وأنه رغم القبول الكبير الذي حظيت به المسلسلات إلا أنها في إطارها العام تحتاج للمزيد من الجهد كي تتقدم خصوصاً على صعيد التأليف.

الأدوات

أرسل لصديق نسخة للطباعة
التعليقات الواردة من القراء تعبر عن آرائهم فقط,دون تحمل أدنى مسئولية من قبل موقع "شبكة فن الخليج " الإلكتروني.
ملاحظة: يتم إخفاء التعليقات بناء على الردود السلبية و الايجابية لكل تعليق

أضف تعليق

تعليقات الـ FaceBook

اتصل بنا

 

واتساب و اﻹتصال

+971565956303

البريد الإلكتروني

fngulf@gmail.com

 

 

جميع الحقوق محفوظة © شبكة فن الخليج
تصميم وتطوير خلان للحلول الرقمية