الاثنين 23 اكتوبر 2017   03 صفر 1439 ,   الساعة الأن 2:48:00 PM
مجلة فن الخليج
قناة البلاك بيري
رمز ال PIN : C002BBF0C
أخترنا لك
تابعونا على تويتر
إحصائيات زوار الموقع
  • عدد زيارات اليوم : 386
  • عدد زيارات الإسبوع : 386
  • عدد زيارات الشهر : 31907
  • عدد زيارات العام  : 432823
  • عدد الزيارات ككل : 1492107
زيارات
عداد الزوار
طارق العلي: برامج المقالب الكويتية فاشلة

الجمهور يرى نفسه في «الضربة الضاحكة»

وقت الإضافة : الاثنين 20 يوليو 2015

المصدر : البيان

لا تلبث أن تلتقيه، حتى تكتشف أنه فنان مختلف في كل شيء، يمتلك من سرعة البديهة ما يجعله فناناً كوميدياً من طراز خاص، تأخذك روحه المرحة إلى عوالم من الضحك، لتجد رسائل تحيط بك من كلل جانب،للكل سؤال لديه إجابة، وإجاباته ذكية رغم عفويتها، فصدقه هو من يتحدث نيابة عنه.

إنه الفنان طارق العلي، الذي التقته «البيان» في حوار تداخلت فيه الكوميديا مع السياسة، لافتاً إلى أن هناك أعمالاً كبيرة وناجحة تطرقت للسياسة، وسخرت من أوضاع معينة، وسبب نجاحها وتقبل الناس لها هو رؤيتهم لأنفسهم فيها، وأشار إلى أبرز نجوم الكوميديا في الوطن العربي فقال: لدينا أسماء مهمة مثل دريد لحام وعادل إمام ومحمد صبحي وعبد الحسين عبد الرضا وسعد الفرج وناجي الحاي وجمال سالم وجابر نغموش، وقد أبدعوا في تقديم كوميديا هادفة وجميلة، أو ما نسميه بـ«الضربة الضاحكة» إذ انتقدوا السلبيات بأسلوب أضحك المُشاهد، ليجعله يراجع نفسه وحساباته بعد انتهاء المشهد.

ولفت العلي إلى أن مفهوم الكوميديا اليوم اختلف عن السابق، وقال: المطلوب منا اليوم أن نعيد الكوميديا الجميلة ونستحضرها، وما نقدمه اليوم هو المسرح الساخر، الذي يركز على الضحك ويحتوي أيضاً على مضمون.

الضربة الضاحكة

وذكر العلي أن المُشاهد يرى نفسه في «الضربة الضاحكة»، مشيراً إلى أن برامج المقالب التي تنتشر في رمضان لها جمهورها، ومُبدياً استياءً من برامج المقالب الكويتية، وقال: برامج المقالب لدينا فاشلة ودون المستوى، ولا تستحق المشاهدة، مع احترامي لزملائي من مقدميها، على عكس برنامج «رامز واكل الجو»، فهو برنامج متعوب عليه، وبصراحة رامز رهيب.

وعن موقفه في حال اختاره رامز ضيفاً في برنامجه قال: «رامز واكل الجو» برنامج مقالب والمقصود منه الضحك، والجو العام له جميل، ولو كنت أنا الضيف، سأقَبِّله وأشكره على البرنامج، وأرى أن هذه النوعية من البرامج تحتاج إلى ذكاء، لأن الضيف قد يكتشف المقلب.

وذكر العلي أن هدف رامز لم يكن السخرية من النجوم الذين استضافهم، وقال: لم يستضف النجوم إلا لأنه يحبهم، ولأنه يعرف ثقلهم ومكانتهم ومحبة الناس لهم، وليس للسخرية منهم.

انفصال

ولأن موجة انفصال نجوم الكوميديا بدأت تنخر في عظامها، سألناه عن رأيه فيما إذا كان ذلك يؤثر على مستوى الكوميديا العربية، لا سيما أننا أحببنا الثنائي الذي كونه مع هيا الشعيبي، إضافة إلى ثنائي عبد الله السدحان وناصر القصبي، فأجاب: انفصالي عن هيا يختلف عن انفصال السدحان والقصبي، ولكل منا وضعه، فبالنسبة لي، كنت أقوم بإحضار هيا لتمثل معي، واستعنت بها في عدد من الأعمال وقدمت فيها «شغل» حلو وذهبت في حال سبيلها، أما ناصر والسدحان فهما شركاء، تماماً كعبد الحسين عبد الرضا وسعد الفرج، وهذا هو الفرق، والاختلاف وارد.

ووجه العلي رسالة إلى السدحان والقصبي قال فيها: أنتما كبار في الفن، ونحن لا نتدخل في خصوصياتكما، حتى لو انفصلتما، فإننا نشاهد إبداعاتكما ونتابعكما، وإلى الأمام دائماً.

تأييد ومعارضة

أشاد طارق العلي بما قدمه الفنان ناصر القصبي في مسلسله «سيلفي» وخصوصاً في الحلقة المتعلقة بـ«داعش»، إلا أنه لم يؤيده فيما قدمه في الحلقة الأولى المتعلقة برجل الدين الذي تاب وكسر العود، وقال: أختلف معه وأعارضه في الحلقة الأولى، وأتفق معه وأدعمه في الثانية، إذ يجب علينا ألا نخلط الأمور، وكنت أتمنى ألا يخوض في موضوع أول حلقة، لا سيما أننا مجتمع انطباعي لا يحلل، بل يعتمد على حسه العاطفي قبل عقله.

الأدوات

أرسل لصديق نسخة للطباعة
التعليقات الواردة من القراء تعبر عن آرائهم فقط,دون تحمل أدنى مسئولية من قبل موقع "شبكة فن الخليج " الإلكتروني.
ملاحظة: يتم إخفاء التعليقات بناء على الردود السلبية و الايجابية لكل تعليق

أضف تعليق

تعليقات الـ FaceBook

اتصل بنا

 

واتساب و اﻹتصال

+971565956303

البريد الإلكتروني

fngulf@gmail.com

 

 

جميع الحقوق محفوظة © شبكة فن الخليج
تصميم وتطوير خلان للحلول الرقمية