الاربعاء 20 سبتمبر 2017   29 ذو الحجة 1438 ,   الساعة الأن 1:25:41 AM
مجلة فن الخليج
قناة البلاك بيري
رمز ال PIN : C002BBF0C
أخترنا لك
تابعونا على تويتر
إحصائيات زوار الموقع
  • عدد زيارات اليوم : 944
  • عدد زيارات الإسبوع : 3095
  • عدد زيارات الشهر : 24347
  • عدد زيارات العام  : 389414
  • عدد الزيارات ككل : 1448495
زيارات
عداد الزوار
سقف الحريات في mbc

وقت الإضافة : الاربعاء 8 يوليو 2015

المصدر : عبدالستار ناجي

سقف الحريات، الذي تتحرك من خلاله «أم. بي. سي» بالذات في المسلسل السعودي «سلفي» للنجم ناصر القصبي، يفتح الباب على مصراعية امام الكثير من الاسئلة التي يأتي في مقدمتها، لماذا ظلت الدراما الخليجية بشكل عام، تتحرك تحت سقف منخفض جدا، جعلت كثيراً من الكتاب والمخرجين والمنتجين والنجوم يصابون بالحدب.
كانت الامور بتلك السهولة، وكانت الاعمال ذات السقف المرتفع، التي شاهدناها حتى الان ضمن تلك السلسلة، فلماذا هذا الكم من الرقباء، الذي يبدأ من الفكر، الى الكتابة وصولا الى ما قبل العرض وسط كم من الملاحظات الهامشية التي ورثها الرقباء دون ان تمنح الدراما اي تميز بل تقيدها وتعيقها لتأتي (أم بي سي) وعبر «سلفي» لترفس كل ذلك الارث التافة والفعل الرقابي الممجوح، والذي يؤسس لنقلة جديدة، حتى ستعم اطيافها.. او ريحها انفاس القنوات الرسمية والخاصة في المنطقة والعالم العربي على حد سواء.
تجربة «أم. بي. سي» في رفع سقف الحريات، من خلال «سلفي» سبقتها مجموعة من التجارب، من بينها مسلسل «عمر» الذي يؤسس انتاجية جديدة، تتجاوز التابوات والمحرمات غير المنطقية وهكذا جملة من التجارب التي راحت ترسخ محطة ومجموعة وفكر اعلامي يتطلع الى المستقبل.
هذا السقف المرتفع من الخطاب، لم يكن وليد الصدفة بل هو فكر الشيخ الوليد بن الابراهيم الذي يقود مجموعة «ام. بي. سي» الى فضاءات ومناطق ابعد وارحب واخصب واعمق.
ما احوجنا ان ندرس هذه التجربة، وان نتأمل مفرداتها ومضامينها، فنحن امام تجربة تمنحنا مساحة اكبر من الاوكسجين النقي، بعد ان ظلت الدراما ولسنوات بل عقود تجتر انفاسها.. بسبب التخلف الرقابي.
وهي دعوة للحوار
وعلى المحبة نلتقي

الأدوات

أرسل لصديق نسخة للطباعة
التعليقات الواردة من القراء تعبر عن آرائهم فقط,دون تحمل أدنى مسئولية من قبل موقع "شبكة فن الخليج " الإلكتروني.
ملاحظة: يتم إخفاء التعليقات بناء على الردود السلبية و الايجابية لكل تعليق

أضف تعليق

تعليقات الـ FaceBook

اتصل بنا

 

واتساب و اﻹتصال

+971565956303

البريد الإلكتروني

fngulf@gmail.com

 

 

جميع الحقوق محفوظة © شبكة فن الخليج
تصميم وتطوير خلان للحلول الرقمية