الاربعاء 22 اغسطس 2018   11 ذو الحجة 1439 ,   الساعة الأن 6:08:02 AM
مجلة فن الخليج
قناة البلاك بيري
رمز ال PIN : C002BBF0C
أخترنا لك
تابعونا على تويتر
إحصائيات زوار الموقع
  • عدد زيارات اليوم : 349
  • عدد زيارات الإسبوع : 2596
  • عدد زيارات الشهر : 21084
  • عدد زيارات العام  : 281195
  • عدد الزيارات ككل : 1858391
زيارات
عداد الزوار
حبيب الأرض».. رؤية إنسانية

وقت الإضافة : الثلاثاء 16 يونيو 2015

المصدر : القبس

حت رعاية الشيخ سلمان الحمود الصباح وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب، افتتحت دار لولوة امس عرض فيلم «حبيب الارض.. فايق عبدالجليل» في سينما سينسكيب في مجمع 360، حضر الحفل المهندس علي اليوحة، نيابة عن الوزير الحمود، وعدد من الشخصيات الاجتماعية والفنية والإعلامية.

سبقت العرض جولة في معرض مقتنيات الشاعر فايق عبدالجليل.

 

رحلة وجدانية

الفيلم رحلة وجدانية تصور مراحل مهمة من حياة الشهيد فايق عبدالجليل، وتركز على أهم الجوانب الإنسانية فيها، بدءا من علاقته مع زوجته، وأصدقائه والعاملين معه، وأيضا علاقته الإنسانية مع المهمشين في المجتمع، ورمز لها الفيلم بمساعدته لصاحب بقالة من جنسية آسيوية، كما ركز الفيلم في بعض جوانبه على المعاناة التي عاشها الشهيد، ثم انتقل إلى لقاءاته مع الشعراء والمطربين والأدباء؛ مثل محمد عبده، أبو بكر سالم، اسماعيل فهد اسماعيل، ولقائه المهم مع الشهيد الملحن عبدالله الراشد وعملهما معا، خاصة خلال أيام الغزو الغاشم، ودورهما في الصمود وتحفيز الكويتيين على الدفاع عن الوطن.

وقد برز في الفيلم الأداء الجميل للفنان فيصل العميري، الذي أدى شخصية الشهيد فايق، كما كان الفنان عبدالله الطراروة حاضرا من خلال أدائه المميز لشخصية فايق في الصغر، وأيضا أداء شخصية فارس نجل الشهيد، وشاركت في الفيلم أيضا حنان المهدي في دور زوجة الشهيد، سليمان الياسين، جمال الردهان، عبدالله التركماني، لطيفة المجرن، موسيقى طارق الناصر، ماكياج عبدالله اسكندري.

كان الماكياج متميزا جدا، خاصة في تصويره فايق عبدالجليل، اذ ان الماكياج اقترب كثيرا من تصوير ملامح الشخصية، وايضا كان التصوير جميلا جدا.

 

شاعر مرهف

وقد القى المهندس علي اليوحة، أمين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، كلمة نيابة عن راعي الحفل قال فيها: لم يكن فايق عبدالجليل شاعرا يمتلك احساسا مرهفا فقط، بل بطلا من ابطال هذه الارض الطيبة، كان سلاحه الكلمة والحرف وهدفه عزة وطنه واستقلاله.

وأكد ان اختيار شركة دار لولوة للانتاج الفني سيرة احد ابناء الكويت الاوفياء الذين ضحوا بحياتهم من اجل وطنهم، من خلال تجسيدهم لعمل فني درامي كباكورة اعمالهم يمثل رؤية وطنية جديرة بالتقدير والاهتمام، فتوثيق السير الذاتية للشخصيات الوطنية يمثل ترسيخا لفكرة تواصل الاجيال وتلبية لمطلب تحقيق الهوية الوطنية.

 

شخصية لاتنسى

من جانبها، قالت الشيخة انتصار سالم العلي الصباح، رئيسة «لولوة» منتجة الفيلم: لمن فخرنا ان نعرض فيلما سينمائيا بأيد كويتية شابة ترتقي للعالمية تزامنا مع الذكرى 25 للغزو العراقي لدولة لكويت، فالسينما مرآة الأمم وتاريخها الذي يعكس ماضيها، ويترجم حاضرها، وتستلهم من خلالها مستقبلها، وتنقله إلى الأجيال نقلاً صحيحاً، بحيث يكون منارة ساطعة لهم في حاضرهم ومستقبلهم. فالشعوب التي لا تاريخ لها لا وجود لها، إذ بها قوام الأمم، تحيا بوجودها وتموت بانعدامها، ولله الحمد ان كويتينا خلاقة بتاريخها الراقي وابنائها الخلاقين منذ نشأتها، فهي منارة على مر عصورها بشبابها الواعي الذي يجسد بفنه كل شبر فيها، وان الشاعر فائق عبدالجليل ليس فقط اشهر أسير كويتي ذاق العذاب على ايدي المحتلين، وانما شخصية كويتية كبيرة وملهمة اثرت في كل من حولها من الكبير الى الصغير، و«حبيب الارض» اسم بحد ذاته يفسر لماذا تجسد هذا الفيلم، ففايق عبدالجليل احب الكويت من مولده لاخر قطرة دماء في حياته.

من جانبه، أعرب رمضان خسروه، مخرج الفيلم وكاتبه، عن سعادته بافتتاح العرض اول للفيلم، وان سر النجاح وراءه فريق أخلص بكل فؤاده للعمل وشخصية الفيلم، متلمسين منه حبه للوطن فهو شخصية ضحت بكل ما لديها من أجل تراب الكويت، وطلب من طاقم العمل الصعود الى المسرح لحصد النجاح الذي ساهموا فيه رجا ونساء.

الأدوات

أرسل لصديق نسخة للطباعة
التعليقات الواردة من القراء تعبر عن آرائهم فقط,دون تحمل أدنى مسئولية من قبل موقع "شبكة فن الخليج " الإلكتروني.
ملاحظة: يتم إخفاء التعليقات بناء على الردود السلبية و الايجابية لكل تعليق

أضف تعليق

تعليقات الـ FaceBook

اتصل بنا

 

واتساب و اﻹتصال

+971565956303

البريد الإلكتروني

fngulf@gmail.com

 

 

جميع الحقوق محفوظة © شبكة فن الخليج
تصميم وتطوير خلان للحلول الرقمية